صفة الكلام ودليلها

صفحة 113

صفة الكلام

go here والكلام: فهو صفة وجودية قديمة قائمة بذاته تعالى تتعلق بالواجبات والجائزات والمستحيلات تعلق دلالة، وقد سبق أنه تعالى مخالف للحوادث في ذاته وصفاته وأفعاله، فليس كلامه تعالى بحرف ولا صوت ولا يوصف بتقديم ولا تأخير ولا يطرأ عليه سكوت ولا آفة تمنع منه كما في حال الطفولة والخرس ولا غير ذلك من صفات الحوادث وإلا كان حادثا كصفاتنا وقد سبق وجودب قدم ذاته وصفاته تعالى.

واعلم أن كلامه تعالى صفة واحدة كسائر صفاته تعالى كما تقدم بيانه في الوحدانية وإلا أنه تتنوع باعتبار تعلقاتها إلى أنواع لأنها:

إن تعلقت بطلب فعل الصلاة وإيتاء الزكاة مثلا كانت أمرا.

وإن تعلقت بطلب ترك الزنا وقتل النفس بغير حق والغيبة مثلا كانت نهيا.

وإن تعلقت بنحو أن موسى عليه السلام فعل كذا كانت خبرا.

وإن تعلقت بأن الطائع له الجنة كان وعدا.

وإن تعلقت بأن العاصي له النار مثلا كانت وعيدا.

إلى غير ذلك من الانواع.

وضده: البكم.

دليل صفة الكلام

ودليله:

DALLA TEORIA ALLA PRATICA: here INDIVIDUALE A MERCATI APERTI SULLE MID CAP . E' intitolato così il laboratorio diretto da Pietro Origlia عقلا: أن البكم نقص يستحيل عليه تعالى اتصافه به، فلزم اتصافه بالكلام الذي هو صفة كمال له تعالى.

here ونقلا: قوله تعالى: “وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا” (النساء 164).

وقد تواتر النقل عن الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وقد انعقد إجماعهم وإجماع المسلمين جميعهم على أنه تعالى متكلم.

source link تنبيهات:

صفحة 114

follow link التنبيه الأول: http://www.mongoliatravelguide.mn/?sakson=esistono-attivita-basate-sul-traiding-binario&7b0=a4 صفات المعاني: هذه الصفات السبع التي هي: القدرة والإرادة والعلم والحياة والسمع والبصر والكلام. تسمى صفات معانٍ؛ لأنها موجودة في نفسها بحيث لو أزيل عنا الحجاب لرأيناها وقد تقدم أن صفة المعنى هي كل صفة موجودة في نفسها.

enter التنبيه الثاني: قد علمت مما سبق أن الصفات المذكورة ليست في التعلق سواء.

فالقدرة والإرادة إنما تتعلقان بالممكن، القدرة على جهة التأثير، والإرادة على جهة التخصص. والعلم والكلام يتعلقان بالواجبات والمتسحيلات والجائزات.

العلم: على وجه الإحاطة والانكشاف.

والكلام: على وجه الدلالة.

والسمع والبصر: يتعلقان بجميع الموجودات من الواجبات والجائزات على وجه الانكشاف.

والحياة: لا تتعلق بشيء، فإنها لا تطلب أمرا زائدا على القيام بالذات.

rencontre du 3e type sons enigmon الصفات المعنوية: وأما كونه تعالى قادرا ومريدا وعالما وحيا وسميعا وبصيرا ومتكلما، فهي صفات معنوية؛ أي منسوبة إلى المعاني من حيث كون الاتصاف بها فرع الاتصاف بالمعاني في العقل لا في نفس الأمر، فإن اتصاف الذات بكونه عالما لا يصح إلا إذا قام به العلم، وهكذا.

get link
go عقيدة الإمام الأشعري
الصفات
rencontrer des femmes handicapГ©es صفة الكلام ودليلها
 
Top