ترجمة مختصرة للإمام الباقلاني – المكتبة الإسلامية الحديثة

ترجمة مختصرة للإمام الباقلاني

صفحة 10

ترجمة مختصرة للإمام الباقلاني

dating site military scams (338 – 403)[1]

http://tjez.gob.mx/perdakosis/7162 هو أبو بكر محمد بن الطيب بن محمد، المعروف بالباقلاني أو ابن الباقلاني، قال ابن خلكان في نسبته: (هذه النسبة إلى الباقِلّى وبيعه، وفيه لغتان: من شدد اللام قصر الألف، ومن خففها مَدَّ الألف، فقال: باقِلَاء، وهذه النسبة شاذة لأجل زيادة النون فيها، وهو نظير قولهم في النسبة إلى صنعاء: صنعاني، وإلى بهراء: بهراني). ولد بالبصرة في العراق، وتلقى العلم على

صفحة 11

http://killjoytattoo.com/?kremeni=hochzeit-spiele-ideen-kennenlernen&d0d=6c أعلامها الكبار، ثم رحل إلى بغداد، فأخذ الكثير عن علمائها.

http://www.ivst-vz.de/?debin=binary-options-demo binary options demo واتصل بعضد الدولة البُوَيْهي، فَعَظُمَتْ منزلتُه لديه، وولي له القضاء، وهو الذي بعثه إلى ملك الروم رسولاً ومناظراً، لِمَا عرف عنه من الدهاء والذكاء والفطنة، وحدة الخاطر، وسعة العلم.

description physique pour site de rencontre قال ابن كثير: (قيل: كان مالكياً، وقيل: كان شافعياً، وقيل: إنه كان يكتب على الفتاوى: كتبه محمد ابن الطيب الحنبلي، وهذا غريب جداً).

site de rencontre musulmane pour mariage gratuit قال الخطيب: (كان وِرْدُهُ في كل ليلة عشرين ترويحة، في الحضر والسفر، فإذا فرغ منها كتب خمساً وثلاثين ورقة تصنيفاً من حفظه، وكان يَذكر أنّ كَتْبَهُ بالمداد أسهلُ عليه من الكتب بالحبر، فإذا صلى الفجر دفع إلى بعض أصحابه ما صنفه في ليلته، وأمره بقراءته عليه، وأملى الزيادات فيه).

go here وقال علي بن محمد الحربي المالكي: (كان

صفحة 12

enter القاضي يَهِمُّ بأن يختصر ما يصنفه، فلا يقدر على ذلك، لِسِعَةِ علمه، وَكَثْرَةِ حفظه، وما صنف أحدٌ خلافاً إلا احتاج أن يطالع كتب المخالفين، غير القاضي.

وقال أبو بكر الخوارزمي: (كُلُّ مصنِّف ببغداد إنما ينقل من كتب الناس سوى القاضي أبي بكر، فإنما صدره يحوي علمَه وعلمَ الناس).

وقال ابن الأهدل: (كان ورعاً لم تُحفظ عنه زَلَّةٌ ولا نَقِيْصَةٌ، وكان باطنه معموراً بالعبادة والديانة والصيانة).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في حقه بأنه: (أفضل المتكلمين المنتسبين إلى الأشعري، ليس فيهم مثلُه، لا قبله ولا بعده).

وقد نقل شيخ الإسلام في الفتوى الحموية عن الباقلاني في كتابه (الإبانة) ما يدل على أنه على مذهب السلف في باب الأسماء والصفات، حيث قال: (وقال القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني… في كتابه (الإبانة) تصنيفَه: فإن قال قائل: فما الدليل على أن لله

صفحة 13

وجهاً ويداً؟ قيل له: قوله: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ} [الرحمن: 27] وقوله: {مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص: 75]، فأثبت لنفسه وجهاً ويداً.

فإن قال: فهل تقولون: إنه في كل مكان؟

قيل له: معاذ الله، بل هو مستوٍ على عرشه كما أخبر في كتابه فقال: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5].

وقال أيضاً في هذا الكتاب: صفات ذاته التي لم يَزَلْ ولا يزال موصوفاً بها: هي الحياة، والعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والكلام، والإرادة، والبقاء، والوجه، والعينان، واليدان، والغضب، والرضا). انتهى بتصرف.

ثم قال شيخ الإسلام بعده: (وليعلم السائل أن الغرض من هذا الجواب، ذكر ألفاظ بعض الأئمة الذين نَقلوا مذهبَ السلف من هذا الباب، وليس كل من ذكرنا شيئاً من قوله – من المتكلمين وغيرهم – يقولُ بجميع ما نقوله في هذا الباب وغيره، ولكن الحق يُقبل من كلام من تكلم

صفحة 14

به).

وقد كتب القاضي كتباً كثيرة منها:

1- إعجاز القرآن، أول كتبه نشراً، وأعظمها ذكراً (مطبوع).

2- التمهيد في الرد على الملحدة والمعطلة والخوارج والمعتزلة (مطبوع).

3- الإبانة عن إبطال مذهب أهل الكفر والضلال.

4- رسالة الحرّة (مطبوع).

5- البيان عن الفَرْقِ بين المعجزات والكرامات والحيل والكهانة والسحر ونيرنجيات (مطبوع).

7- الإنصاف.

وغيرها كثير.

قال محمد كرد علي: (حُسِبَتْ تواليف القاضي وإملاءاته، وقسمت على أيام عمره من مولده إلى موته، فوُجد أنه يقع لكل يومٍ منها عشر ورقات أو نحوها).

وله أخبار كثيرة ونوادر ومواقف عجيبة ومناظرات

صفحة 15

طويلة، دَوَّنَ كثيراً منها القاضي عياض في ترتيب المدارك.

مات – رحمه الله – في خاتمة سنة ثلاث وأربعمائة، قال الذهبي: (وكانت جنازته مشهودة، وكان سيفاً على المعتزلة والرافضة والمشبهة. وغالب قواعده على السنة… وكان أبو الفضل التميمي شيخ الحنابلة معظماً له، وذكر أنه ألّف سبعين ألف ورقة).

ورثاه بعضهم بقوله:

انظر إلى جَبَلٍ تَمشي الرجالُ به … وانظر إلى القبر ما يحوي من الصَّلَفِ

وانظر إلى صارمِ الإسلامِ مُنْغَمِداً … وانظر إلى دُرَّةِ الإسلام في الصَّدَفِ

  1. http://ev-kirche-ergste.de/?debilews=oder-kennenlernen&4eb=53 [1] مصادر الترجمة: انظر: تبيين كذب المفتري ص217-218 ط. دار الكتاب العربي، والمنتظم (7/ 256)، ووفيات الأعيان (4/ 270)، والكامل لابن الأثير (0/ 242)، وترتيب المدارك (7/ 44-68)، والديباج المذهب (2/ 228)، وفتاوى شيخ الإسلام (5/ 98-101)، وشذرات الذهب (3/ 169)، والبداية والنهاية (11/ 350)، والأعلام (6/ 167)، وسير أعلام النبلاء (17/ 190)، وكنوز الأجداد لمحمد كرد علي ص196.
http://beerbourbonbacon.com/?niokis=top-10-reasons-for-dating-a-pharmacist&1fb=03 ترجمة مختصرة للإمام الباقلاني
 
Top