قول علامة الكويت الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان في الأشاعرة – المكتبة الإسلامية الحديثة

قول علامة الكويت الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان في الأشاعرة

صفحة 94

http://tripleinfo.net/viposiw/pioer/2641 وقال علامة الكويت الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان – رحمه الله تعالى – تعليقاً على تقسيم السفاريني لأهل السنة إلى ثلاث فرق:

here (فإذا قلت: لفظ الحديـث يقتضـي عدم التَّعْدِيَةِ[1] حيث قـال فيه صلى الله عليه وسلم “ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة كلهم في النار إلا فرقة واحدة وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي” فالجواب: أن الثلاث فرق هي فرقة واحدة لأنهم كلهم أهل الحديث، فإن الأشاعرة والماتريدية لم يردوا الأحاديث ولا أهملوها، فإمّا فوضوها وإمّا أوّلوها، وكل منهـم أهـل حديث، وحينئذ فالثلاث فرقة واحدة، لاقتفائهم الأخبار وانتحالهم الآثار، بخلاف باقي الفرق فإنهم حكّموا العقول وخالفوا المنقول فهم أهل بدعة وضلالة ومخالفة وجهالة والله تعالى أعلم) اهـ. (تبصير القانع ص73).

http://fbmedical.fr/aftepaes/4940 وقال الشيخ العلامة الحنبلي محمد بن علي بن سلوم رحمه الله تعالى في شرحه على العقيدة السفارينية مثل ذلك. (شرح الدرة المضية، ص58).

صفحة 95

british guy dating in american وقال العلامة المواهبي الحنبلي رحمه الله تعالى (العين والأثر ص53):

http://avpsolutions.com/blog/accept-phone-checks-simplifying-your-payment-collection-process/ (طوائف أهل السنة ثلاثة: أشاعرة، وحنابلة، وماتريدية، بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة) اهـ.

https://infotuc.es/esminec/796 وقال المحدث محمد بن درويش الحوت البيروتي – رحمه الله تعالى – (رسائل في بيان عقائد أهل السنة والجماعة، ص77):

follow site (فائدة: المالكية والشافعية أشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، والحنفية ماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي، وهما إماما أهل السنة والجماعة، والحنابلة أثرية) اهـ.

وقال الإمام العلامة كمال الدين البياضي – رحمه الله تعالى – (إشارات المرام من عبارات الإمام، ص52):

(إن الفرقة الناجية هم الجماعة الكثيرة المتمسكون بمحكمات الكتاب والسنة في العقائد، فإنه المنطبق لما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ولما عليه الصحابة لا يتجاوزون عن ظاهرها إلا لضرورة مخالفة قطعي من الدليل النقلي والعقلي، فإن حجج الله تتعاضد ولا تتضاد) اهـ.

ومن نظر بعين المعقول وتجرد للوصول إلى الحق علم يقيناً أنه ليس أحد من الطوائف ينطبق عليه هذا الوصف إلا الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث، فهم الذي ملئوا الزمان والمكان، وطبقوا

صفحة 96

الأرض شهرة وانتشاراً.

قال الإمام عبد القاهر البغدادي – رحمه الله تعالى – (الفرق بين الفرق، ص247):

(إن النبي صلى الله عليه وسلم لمّا ذكر افتراق أمته بعده ثلاثاً وسبعين فرقة وأخبر أن فرقة واحدة منها ناجية، سئل عن الفرقة الناجية وعن صفتها، فأشار إلى الذين هم على ما عليه هو وأصحابه، ولسنا نجد اليوم من فرق الأمة من هم على موافقة الصحابة رضي الله عنهم غيرَ أهل السنة والجماعة من فقهاء الأمة ومتكلمي الصفاتية).

ثم أخذ رحمه الله يبين وجـوه عدم نجـاة بـاقي الفِرَق وضروب انحرافاتهم عن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ثم قال:

(وبان من هذا أن المقتدين بالصحابة من يعمل بما قد صحّ بالرواية الصحيحة في أحكامهم وسيرهم، وذلك سنّة أهل السنة دون ذوي البدعة، وصح بصحة ما ذكرناه تحقيق نجاتهم لحكم النبي صلى الله عليه وسلم بنجاة المقتدين بأصحابه، والحمد لله على ذلك) اهـ.

وقال الإمام ابن حجر الهيتمي – رحمه الله تعالى – (الزواجر عن اقتراف الكبائر ص82):

(المـراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة والجمـاعة الشيخ أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي..) اهـ.

وقال العلامة طاش كبري زاده – رحمه الله تعالى – (مفتاح السعادة

صفحة 97

2/ 33):

(ثم اعلم أن رئيس أهل السنة والجماعة في علم الكلام – يعني العقائد – رجلان، أحدهما حنفي والآخر شافعي،[2] أما الحنفي فهو أبو منصور محمد بن محمود الماتريدي، إمام الهدى…

وأما الآخر الشافعي فهو شيخ السنة ورئيس الجماعة إمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين والساعي في حفظ عقائد المسلمين، أبو الحسن الأشعري البصري.. حامي جناب الشرع الشريـف من الحديـث المفترى، الذي قـام في نصرة ملـة الإسـلام فنصرها نصراً مؤزراً) اهـ.

وعلى الجملة، فإن أقوال علماء الإسلام متفقة على أن الأشاعرة ومن وافقهم في الاعتقاد من طوائف أهل الحق هم الفرقة الناجية، وهم المعنيون بقوله صلى الله عليه وسلم “ما أنا عليه وأصحابي” وهم الوسط بين الفرق المبتدعة، فقد جانبوا أهل الزيغ وابتعدوا عنهم غاية البعد بحيث من رام بعداً عن الضلالة أكثر من بعدهم وقع فيها أو مال إليها.

  1. source url [1] أي أن لفظ الحديث يقتضي قصر النجاة على فرقة واحدة وعدم تعديته إلى ثلاث فرق.
  2. mujer busca hombre en missouri usa [2] ينازع المالكية في الإمام أبي الحسن ويذكرونه ضمن طبقاتهم، والراجح أنه شافعي، أما المالكي فهو الإمام أبو بكر بن الباقلاني شيخ الأشاعرة. انظر طبقات الشافعية الكبرى 3/ 352.
http://chennaitrekkers.org/wp-json/oembed/1.0/embed?url=http://chennaitrekkers.org/2012/03/ctc-emperors-foodie-trek-post-trek/ أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم
get link قول علامة الكويت الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان في الأشاعرة
 
Top