تنزيه الله تعالى عن الاتصال والانفصال والدخول والخروج – المكتبة الإسلامية الحديثة

تنزيه الله تعالى عن الاتصال والانفصال والدخول والخروج

صفحة 122

see url والاتصال والانفصال هو الدخول والخروج الذي ينزه أهلُ السنة اللهَ تعالى عن الاتصاف بأحدهما.

http://curemito.org/estorke/3857

buy genuine Seroquel online هذه القضية من الأهمية والخطورة بمكان، ولولا عدم الفهم لها فهماً صحيحاً من قبل هؤلاء الذين ينكرون على الأشاعرة لأجلها ما أدرجناها هنا لدقتها، بيد أننا سنحاول أن لا ندخل في تفاصيلها وسنكتفي بالبيان الإجمالي وبنقل أقوال العلماء المحذرة من وصف الله تعالى بأي شيء من ذلك، ومن أراد الاستزادة والتفصيل فليراجع المسألة في مظانها من كتب العقائد.

singapore matchmaking كثيراً ما نقرأ أو نسمع من البعض التصريح بوصف الله تعالى بأنه (بائن من خلقه بذاته!!) فإن أريد بالبينونة المغايرة ونفي الحلول والاتحاد فهو حق لا ريب فيه وهو معتقد أهل السنة والجماعة من السلف والخلف وهذا هو المعنى المراد من العبارة إذا نقلت عن أحد منهم، أما إذا أريد بها الانفصال فقد وقع قائل هذه العبارة في المحظور لأن البينونة بالذات بمعنى الانفصال تستلزم أن يكون

صفحة 123

http://bestone.com.au/?COLLCC=307 المتصف بها قابلاً للمحل والجهة، والله تعالى منزه عن ذلك. أضف إلى ذلك أن لفظة (بذاته) لم ترد في كتاب ولا سنة ولا على لسان أحد من الصحابة أو التابعين!

conocer chicas les وما نقل عن بعض أئمة السلف الصالح من قولهم (بائن بذاته) و(بائن من خلقه) محمول كما ذكرنا على المغايرة وعدم الامتزاج، وهو معنى صحيح ولكن ينبغي التنبّه إلى أن لكل كلمة مع الأخرى معنى خَاصّاً، فلفظة (بذاته) إذا ذكرت مع البينونة فُهِمَ منهما معنيان: الأول جائز أن يقال في حق الله تعالى وهو المغايرة وعدم الامتزاج والحلول. والثاني يحرم إطلاقه في حق الله تعالى وهو الانفصال والخروج، وليس كذلك الاستواء أو النزول أو المجيء ونحو ذلك فإن لفظة (بذاته) إذا ذكرت مع هذه الألفاظ أو ما شاكلها حصرت معانيها في المعنى الحسي الجسماني، فلا يقال مثلاً استوى بذاته وينزل بذاته ويجيء بذاته ثم يقال لا كاستوائنا ولا كنزولنا ولا كمجيئنا لأن هذا تناقض صريح.

www.coopesiba.com citas online قال ابن الجوزي (دفع شبه التشبيه ص102): (ومن قال استوى بذاته فقد أجراه مجرى الحسّيات) اهـ.

http://www.mylifept.com/?refriwerator=wie-funktioniert-bdswiss&761=54  

first email to send online dating أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم
http://docimages.fi/?dereter=bin%C3%A4re-optionen-lekt%C3%BCre&c3b=5a تنزيه الله تعالى عن الاتصال والانفصال والدخول والخروج
 
Top