بحث

البحث في الكتب
اختر الاقسام التي تريد البحث فيها
سيتم البحث في جميع الأقسام إذا لم تختر شيئا.
لاختيار أكثر من قسم، اضغط واستمر بالضغط على زر Ctrl.

  • شرح عقيدة الإمام الطحاوي للغزنوي


  • القرآن كلام الله غير مخلوق

    صفحة 93 القرآن كلام الله غير مخلوق قال: (والرابع[1]: نقرُّ بأن القرآنَ كلامُ الله غيرُ مخلوق ووحيُه وتنزيلُه، لا هو ولا غيرُه، بل هو صفتُه على…


  • أفضل الأمة بعد النبي

    صفحة 98 أفضل الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والخامس: نقرُّ بأنَّ أفضلَ هذه الأمَّة بعد نبيِّنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ، ثم عمرُ، ثم عثمانُ، ثم عليٌّ رضوان الله عليهم أجمعين، لقوله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُ…


  • خلق أفعل العباد

    صفحة 105 خلق أفعال العباد قال: (السادس: نقرُّ بأن العبدَ مع أعمالِه وإقرارِه ومعرفتِه مخلوقٌ، فلمَّا كان الفاعلُ مخلوقاً فأفعالُه أولى أن تكون مخلوقةً). أقول: قال أهلُ السنة: أفعالُ العبادِ وجميعِ الحيوانات مخلوقةٌ لله تعالى، لا خالِقَ لها غيرُهُ، وهو…


  • الرزق

    صفحة 109 الرزق قال: (والسابع: نقرُّ بأنَّ اللهَ تعالى خلقَ الخلقَ ولم يكن لهم طاقةٌ، لأنهم ضعفاءُ عاجِزون، واللهُ خالِقُهم ورازِقُهم، لقوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ} [الروم: 40]، والكَسْبُ…


  • الاستطاعة مع الفعل لا قبله ولا بعده

    صفحة 112 الاستطاعة مع الفعل قال: (والثامن: نقرُّ بأن الاستطاعةَ مع الفِعل، لا قبلَ الفعلِ ولا بعدَ الفِعلِ، لأنه لو كان قبلَ الفِعلِ لكان العَبدُ مُستغنياً عن الله تعالى وقتَ الحاجة، وهذا خِلافُ صفحة 113 حُكمِ النصِّ، لقوله تعالى: {وَاللَّهُ الْغَنِيُّ…


  • وجوب اعتقاد مشروعية المسح على الخفين

    صفحة 114 وجوب اعتقاد مشروعية المسح على الخفين والقصر والإفطار في السفر قال: (والتاسع: نُقِرُّ بأن المسحَ على الخُفَّينِ واجبٌ للمُقيم يوماً وليلةً، وللمسافر ثلاثةَ أيامٍ ولياليها، لأن الحديث ورد هكذا، فمَن أنكره يُخشى عليه الكفرُ، لأنه قريبٌ من الخبر ا…


  • القلم حق

    صفحة 119 القلم حق قال: (والعاشر: نقرُّ بأن الله تعالى أمرَ القَلَمَ بأن يكتُبَ، فقال القلمُ: ماذا أكتُبُ يا ربّ؟ فقال الله تعالى: اكتُبْ ما هو كائنٌ إلى يوم القيامة، لقوله تعالى: {وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ . وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْ…


  • عذاب القبر والجنة والنار والميزان وقراءة الكتب حق

    صفحة 120 عذاب القبر والجنة والنار والميزان وقراءة الكتب حق قال: (والحادي عشر: نقرُّ بأن عذابَ القبرِ كائنٌ لا محالة، وسؤالَ مُنكَرٍ ونَكيرٍ حقٌّ لورود الأحاديث، والجنَّةَ والنارَ حقٌّ، وهما مخلوقتان لأهلهما، لقوله تعالى في حقِّ المؤمنين: {أُعِدَّتْ لِل…


  • الشفاعة

    صفحة 136 الشفاعة حق قوله: (وشفاعةُ نبيِّنا محمَّدٍ عليه السلام… إلخ) شفاعة نبيِّنا محمَّدٍ عليه السلام لأهل الكبائر قبلَ التوبة حقٌّ، لأنه تعالى أمرَ النبيَّ بالاستغفار لذنوب المؤمنين بقوله: {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ…


  • تفضيل عائشة وبراءتها عما قيل فيها

    صفحة 138 تفضيل عائشة وبراءتها عما قيل فيها واعلم أنَّا نعتقد أن (عائشةَ رضي الله تعالى عنها وعن أبيها بعدَ خديجةَ الكبرى رضي الله تعالى عنها أفضلَ نساء العالمين[2] بعد أن ذكر أن الإمام الماتريدي رضي الله عنه بنى كتبه في العقائد على نصوص الإمام أبي حنيفة، وهي…


  • الكلام على إسناد الوصية

    صفحة 24 الكلام على إسناد الوصية: جاء إسناد الوصية في أول نسخة خطية محفوظة بمكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت بالمدينة المنوَّرة بساكنها صلى الله عليه وسلم تحت رقم ٢٣٤، وهو من رواية شيخ الإسلام مصطفى عاشر بإسناده إلى قوام الدين أمير كاتب بن أمير عمر الإتقاني …


  • مقدمة الشارح

    صفحة 49 مقدمة الشارح بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستمدُّ ونستقيم الحمد لله المتوحِّد بوجوب الوجود والبقاء، المتفرِّد بالقدرة الكاملة والعزِّ والكبرياء، مبدع نظام الموجودات على أحسن الترتيب والولاء، ومخصِّص نوع الإنسان بإدراك حقائق الأشياء، والصلاة والسل…


  • ماهية الإيمان

    صفحة 50 ماهية الإيمان وطريق وجوبه قال الإمام الأعظم رضي الله عنه: (الإيمانُ إقرارٌ باللسان وتصديقٌ بالجَنان).[5]هكذا في (ز) والنسخ الخطية للشرح، وفي نسخة المتن المكية ونسخته الأزهرية و”الطبقات السنية” 1: 156 قبل هذا ما نصه: (اعلموا يا أصحابي وإخواني…


  • الإقرار لا يكفي وحده في الإيمان

    صفحة 59 الإقرار وحده لا يكفي في الإيمان قال: (والإقرارُ وحدَه لا يكونُ إيماناً، لأنه لو كان إيماناً لكانَ المنافقونَ كلّهم مُؤمِنين، وكذلك المعرفةُ وحدها لا تكون إيماناً، لأنها لو كانت إيماناً لكان أهلُ صفحة 60 الكتابِ كلهم مؤمنين، قال الله تعالى في حق…


  • زيادة الإيمان ونقصانه

    صفحة 63 زيادة الإيمان ونقصانه قال: (والإيمان لا يزيد ولا ينقص؛ لأنه لا يُتصوَّر نقصانه إلا بزيادة الكفر، ولا تتصور زيادته إلا بنقصان الكفر، وكيف يجوز أن يكون الشخص الواحد في حالة واحدة مؤمناً وكافراً؟!) صفحة 64 أقول: إذا ثبت أن الإيمانَ عبارةٌ عن تصديق…


  1. [1] من هذه الفقرة حتى الفقرة الثانية عشرة تكررت كلمة (فصل) قبل كل فقرة في نسخ الشرح، ولم ترد في نسخ المتن.
  2. [3] 
  3. [4] 
  4. [2] وهو قول بعض أهل العلم. وقال آخرون: أفضل نساء العالمين السيدة فاطمة عليها السلام، وهو ال…


  5. خلود أهل الجنة وأهل النار فيهما

    صفحة 139 خلود أهل الجنة وأهل النار فيهما قوله: (وأهلُ الجنَّةِ في الجنَّةِ خالدونَ… إلخ) إشارة إلى أن العفوَ عن الكفرِ لا يجوز عقلاً عندنا خلافاً للأشعريِّ، وتخليدُ المؤمنين في النار وتخليدُ الكافرين في الجنَّة عنده يجوزُ عقلاً أيضاً، إلا أن السَّمْع…


  6. مقدمة التحقيق

    صفحة 5 مقدمة التحقيق بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي دلّت بدائعُه على حكمته، وشهدت صنائعُه بعزَّته وعظمته، فكل مفطور شاهد بوحدانيَّته، وكل مخلوق دال على إلاهيَّته وربوبيَّته، سبحانه هو المتوحِّد بصفات العلوِّ والتوحيد والتعظيم في أزله، المنفرد بأ…


  7. ترجمة المصنف

    صفحة 9 ترجمة المؤلف اسمه ومولده وحياته: هو العلامة المحقق المدقق المتبحِّر الفقيه الأصولي المحدِّث المتكلِّم الإمام أكمل الدِّين أبو عبد الله محمد بن محمد[3]بتكرار اسم “محمد”، وذكره بعض من ترجم له: محمد بن محمود بن أحمد، وكذا سيأتي في أول هذا الشرح،…


  8. كلمة حول الوصية ونسبتها إلى الإمام أبي حنيفة

    صفحة 18 كلمة حول الوصية ونسبتها إلى الإمام أبي حنيفة: قال العلامة السيِّد محمد مرتضى الزَّبيدي رحمه الله تعالى في “إتحاف السادة المتقين”[4]2: 13-14.

  9. [5] 
 
Top