بحث

البحث في الكتب
اختر الاقسام التي تريد البحث فيها
سيتم البحث في جميع الأقسام إذا لم تختر شيئا.
لاختيار أكثر من قسم، اضغط واستمر بالضغط على زر Ctrl.

  1. [1] الإصابة: 1/ 10.
  2. [3] 
  3. [2] ذكر ذلك في المقدمة…


  4. الله يملك كل شيء ولا يملكه شيء

    صفحة 132 الله يملك كل شيء ولا يملكه شيء (ويملك كل شيء ولا يملكه شيء ولا يستغنى عن الله طرفة عين) لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [فاطر: صفحة 133 15] (ومن) زعم أنه (استغنى عن…


  5. إن الله لم يكلف خلقه إلا ما يطيقونه، تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله

    صفحة 128 إن الله لم يكلف خلقه إلا ما يطيقونه (ولم يكلفهم) الله تعالى (إلا ما يطيقونه) ولم يكلفهم بما ليس في وسعهم، سواء كان ممتنعاً في نفسه كجمع الضدين أو ممكناً، كخلق الجسم، وأما ما يمتنع بناءً على أن الله تعالى عَلِمَ خلافه أو راد خلافه، كإيمان الكاف…


  6. الخير والشر مقدران على العباد والكلام على الاستطاعة، إن الاستطاعة من الصحة والوسع والتمكن قبل الفعل، وأفعال العباد هي بخلق الله وكسب من العباد

    صفحة 120 الخير والشر مقدران على العباد والكلام على الاستطاعة، إن الاستطاعة من الصحة والوسع والتمكن قبل الفعل، وأفعال العباد هي بخلق الله وكسب من العباد (والخير والشر مقدران على العباد) وقد تقدم، (والاستطاعة التي يجب) أن يكون (بها الفعل من نحو التوفيق ا…


  7. الإيمان بالبعث لجميع العباد وجزاء الأعمال والعرض والحساب والثواب والعقاب والصراط، الإيمان بالميزان ووصفه وأن الجنة والنار مخلوقتان

    صفحة 117 الإيمان بالبعث لجميع العباد وجزاء الأعمال والعرض والحساب والثواب والعقاب والصراط (ونؤمن بالبعث) لجميع العباد ويعيدهم بجميع أجزائهم الأصلية وهي التي من شأنها البقاء من أول العمر إلى آخره ويعيد الأرواح إليها ويسوقهم إلى محشرهم لفصل القضاء بينهم،…


  8. الإيمان بالملائكة الكرام الكاتبين، الإيمان بملك الموت وبعذاب القبر وسؤال منكر ونكير، القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار

    صفحة 114 الإيمان بالملائكة الكرام الكاتبين (ونؤمن بـ) الملائكة (الكرام الكاتبين وأن الله قد جعلهم) لأفعال العباد مما لهم وعليهم (حافظين) أي لا يهملون من شأنهم شيئاً فعلوه، قصداً أو ذهولاً أو نسياناً، صحةً أو مرضاً، قال الإمام مالك: يكتبون على العبد كل…


  9. اتباع السنة والجماعة واجتناب الشذوذ، الحج والجهاد فرضان ماضيان مع أولي الأمر

    صفحة 112 اتباع السنة والجماعة واجتناب الشذوذ (ونتبع) أهل (السنة) المحمدية (والجماعة) المرضية (ونجتنب الشذوذ) أي الانفراد (والخلاف والفرقة) عما عليه الفرقة المحقة (ونحب) لله تعالى (أهل العدل والأمانة) لكونهم بذي الصفة من الديانة (ونبغض) ضدهم (أهلَ الجور…


  10. أهل الكبائر من أمة محمد عليه السلام لا يخلدون في النار، الصلاة على من مات من أهل القبلة، لا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا

    صفحة 106 أهل الكبائر من أمة محمد عليه السلام لا يخلدون في النار (و) نقول (أهل الكبائر من أمة) نبينا (محمد صلى الله عليه وسلم) وكذا جميعُ أمم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وخصه بالذكر إما لاتفاق الحكم في جميع الأمم فإذا عُلم حكم أمته عُلم الحكم في جميع…


  11. المؤمنون كلهم أولياء الرحمن، أكرم المؤمنين أطوعهم لله والإيمان بالله وملائكته ورسله، الإيمان باليوم الآخر وبالبعث وبالقدر، التصديق بجميع ما جاء به الرسل

    صفحة 103 المؤمنون كلهم أولياء الرحمن (والمؤمنون) بالتقوى كما في بعض نسخ المتن (كلهم أولياء الرحمن) جل وعلا، قال تعالى: {إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ} [الأنفال: 34]. والأولياء جمع ولي بوزن فعيل بمعنى مفعول كقتيل بمعنى مقتول، أو بمعنى فاعل كعل…


  12. زيادة الإيمان ونقصانه


  13. الإيمان واحد وأهله سواء والتفاضل في التقوى


  14. الإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالجنان


  15. الأمن والاياس ينقلان من الملة


  16. عدم قولنا لا يضر مع الإسلام ذنب لمن عمله


  17. وجوب الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة، عدم المماراة والمجادلة في دين الله والقرآن كلام الله لا يساويه شيء

    صفحة 93 وجوب الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة (ونقول: إن الله) قد (اتخذ إبراهيم خليلاً وكلم موسى تكليماً) أتى بالمصدر المؤكد لدفع حمل الكلام على المجاز[3]هو اسم لكل لفظ أريد به غير ما وضع له لمناسبة بينهما.

 
Top