بحث

البحث في الكتب
اختر الاقسام التي تريد البحث فيها
سيتم البحث في جميع الأقسام إذا لم تختر شيئا.
لاختيار أكثر من قسم، اضغط واستمر بالضغط على زر Ctrl.

  1. [2] 
  2. [3] 
  3. [4] 
  4. [5] 
  5. [1] رواه البخاري عن عمر…


  6. برهان وجوب البقاء

    صفحة 88 برهان وجوب البقاء والبقاء عبارة عن نفي العدم اللاحق للوجود، فلو أمكن أن يطرأ عليه العدم لانتفى عنه القدم، والقدم قد وجب له بالبرهان القاطع، لأن وجوده حينذاك يصبح صفحة 89 جائزا والجائز لا يكون وجوده إلا حادثا مسبوقا بالعدم، فإذا بطل نفي القدم بط…


  7. برهان وجوب القدم

    صفحة 88 برهان وجوب القِدَم وبرهان وجوب القدم لله أنه لو لم يكن قديما لصار حادثا جائز الوجود، لأن الموجودات تنحصر في القديم والحادث فلا واسطة بينهما، وإذا كان حادثا فلا بد له من محدث أيضا لأنه لو فرض أنه مثله ثم كذلك، لزم الدور أو التسلسل، وهما محالان ب…


  8. برهان وجود الله

    صفحة 81 برهان وجود الله برهان وجود الله[2]قال بعض العلماء لا يبعد أن تحدث معرفة الله تعالى في عبد من العباد بالإلهام، ولكن لا يجوز أن يقال إن معرفته تعالى تحدث في جميع الناس بالإلهام. فمعرفة الله تعالى على الأغلب نظرية، أي تحتاج إلى نظر، والنظر في سب…


  9. الشروع في البراهين على العقائد

    صفحة 81 الشروع في البراهين على العقائد واعلم أن ما مرَّ كان عبارة عن بيان الأقسام الثلاثة ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حق الله تعالى، من دون ذكر للأدلة، وهذا إذا قَبِلَه الإنسان واعتقد به فإنه مؤمن ولكنه مقلد، وقد مرَّ الخلاف في حكم المقلد، وللخروج من…


  10. الجائز في حق الله تعالى

    صفحة 78 الجائز في حق الله تعالى يجوز في حق الله تعالى إيجاد كل ممكن أو تركه[3]ما يجوز في حقه تعالى منحصر فيما ذكر.(ج) والممكن عند علماء هذا الفن كل ما حكم العقل باستواء وجوده وعدمه ويسمى جائزا ومعنى فعل الممكن إيجاد الله له ومعنى تركه إبقاؤه في العدم…


  11. بعض ما يستحيل على الله عز وجل

    صفحة 60 بعض ما يستحيل على الله جل وعز وقلنا بعض ما يستحيل لأن المستحيلات على الله لا نهاية لها تفصيلا، فنفي كل كمال له تعالى نقص، يجب تنزيه الله عنه، وكل ما قدره العقل من نقص يستحيل على الله تعالى، فيجب علينا نفيه على العموم، وإنما يجب علينا معرفة عشري…


  12. القسم الرابع: الصفات المعنوية

    صفحة 58 القسم الرابع الصفات المعنوية وسميت معنوية لأنها منسوبة للمعاني بمعنى أنها ملازمة لها[4]كونه تعالى قادرا لازم للقدرة، وكونه مريدا لازم للإرادة القائمة بذاته تعالى، وهكذا الخمسة الباقية، ووجه لزوم هذه الأكوان السبعة للمعاني أن كلا من المعاني صف…


  13. الكلام

    صفحة 53 الكلام وحقيقة الكلام هو المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات المباين لجنس الحروف والأصوات المنزه عن التقديم والتأخير والكل والبعض واللحن والإعراب وسائر أنواع التغيرات المتعلق بما يتعلق به العلم من المتعلقات. وكلام الله تعالى ليس…


  14. السمع والبصر

    صفحة 52 السمع والبصر وحقيقة كل من السمع والبصر صفة أزلية ينكشف بها لله كل موجود. وانكشاف السمع يباين انكشاف البصر. وهما صفتان كما ورد النقل بهما ووجب الإيمان بهما ولا يزيدان على علمه في الانكشاف بل في حقيقتهما وتعلقهما الخاص بهما وهو تعلقهما بالموجودات…


  15. الحياة

    صفحة 51 الحياة وحقيقة الحياة صفة أزلية تصحح لمن قامت به أن يتصف بصفات الإدراك. والمراد بصفات الإدراك السمع والبصر والعلم ولا مفهوم للإدراك[5]أي لا مفهوم له كصفة خاصة بل من حيث إنه يصدق على ما ذكر.(س)

  16. [6] 
  17. [7] 
  18. [8] 
  19. [9] 
  20. [10] 
 
Top