بحث

البحث في الكتب
اختر الاقسام التي تريد البحث فيها
سيتم البحث في جميع الأقسام إذا لم تختر شيئا.
لاختيار أكثر من قسم، اضغط واستمر بالضغط على زر Ctrl.

  • آداب التيمم

    صفحة 397 آداب التيمم فإن عجزت عن استعمال الماء لفقده بعد الطلب، أو لعذر من مرض، أو لمانع من الوصول إليه من سبع أو حبس، أو كان الماء الحاضر تحتاج إليه لعطشك أو لعطش رفيقك، أو كان ملكاً لغيرك ولم يبع إلا بأكثر من ثمن المثل، أو كانت بك جراحة أو مرض تخاف م…


  • آداب الغسل

    صفحة 397 آداب الغسل فإذا أصابتك جنابة من احتلام أو وقاع، فخذ الإناء إلى المغتسل واغسل يديك أولاً ثلاثةً، وأزل ما على بدنك من قذر، وتوضأ كما سبق في وضوءك للصلاة مع جميع الدعوات، وأخر غسل قدميك كيلا يضيع الماء. فإذا فرغت من الوضوء فصب الماء على رأسك ثلاث…


  • آداب الوضوء

    صفحة 395 آداب الوضوء فإذا فرغت من الاستنجاء فلا تترك السواك، فإنه مطهرة للفم ومرضاة للرب ومسخطة للشيطان، وصلاة بسواك أفضل من سبعين صلاة بلا سواك؛ وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرتهم بال…


  • باب آداب دخول الخلاء

    صفحة 394 باب آداب دخول الخلاء فإذا قصدت بيت الخلاء لقضاء الحاجة فقدم في الدخول رجلك اليسرى، وفي الخروج رجلك اليمنى. ولا تستصحب شيئاً عليه اسم الله تعالى ورسوله، ولا تدخل حاسر الرأس ولا حافي القدمين. وقل عند الدخول: باسم الله، أعوذ بالله من الرجس النجس…


  • فصل في آداب الاستيقاظ من النوم

    صفحة 394 فصل في آداب الاستيقاظ من النوم فإذا استيقظت من النوم فاجتهد أن تستيقظ قبل طلوع الفجر، وليكن أول ما يجري على قلبك ولسانك ذكر الله تعالى، فقل عند ذلك: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، أصبحنا وأصبح الملك لله، والعظمة والسلطان لله…


  • القسم الأول في الطاعات

    صفحة 393 القسم الأول في الطاعات اعلم أن أوامر الله تعالى فرائضُ ونوافلُ: فالفرض رأس المال وهو أصل التجارة وبه تحصل النجاة، والنفل هو الربح وبه الفوز بالدرجات، قال صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تبارك وتعالى: ما تقرَّب إليَّ المُتقرِّبون بمثل أداء ما اف…


  • فصل

    صفحة 353 فصل لعلك تقول: لا أنكر حصول التصديق الجازم في قلوب العوام بهذه الأسباب، ولكن ليس من المعرفة في شيء، وقد كُلِّفَ الناسُ المعرفةَ الحقيقيةَ دون اعتقاد هو من جنس الجهل الذي لا يتميز فيه الباطل على الحق. فالجواب: أن هذا غلط ممن ذهب إليه، بل سعادة…


  • فصل

    صفحة 350 فصل فإن قال قائل: العامي إذا مُنع من البحث والنظر لم يعرف الدليل، ومن لم يعرف الدليل كان جاهلاً بالمدلول، وقد أمر الله تعالى كافة عباده بمعرفته، أي بالإيمان به والتصديق صفحة 351 بوجوده أولاً، وبتقديسه عن سمات الحوادث ومشابهة غيره ثانياً، وبوحد…


  • فصل في أن الإيمان قديم

    صفحة 348 فصل في أن الإيمان قديم فإن قيل: من المسائل المعروفة قولهم إن الإيمان قديم، فإذا سئلنا عنه فبم نجيب؟ قلنا: إن ملكنا زمام الأمر واستولينا على السائل منعناه عن هذا الكلام السخيف الذي لا جدوى له، وقلنا: إن هذا بدعة، وإن كنا مغلوبين في بلادهم فنجيب…


  • فصل في جواب مالك رضي الله عنه

    صفحة 347 فصل في جواب مالك رضي الله عنه لعلك تقول: الكف عن السؤال والإمساك عن الجواب من أين يغني، وقد شاع في البلاد هذه الاختلافات وظهرت التعصبات، فكيف سبيل الجواب إذا سئل عن هذه المسائل؟ قلنا: الجواب ما قاله مالك رضي الله عنه في الاستواء إذ قال: الاستو…


  • الباب الثالث في فصول متفرقة نافعة في هذا الفن

    صفحة 342 الباب الثالث في فصول متفرقة نافعة في هذا الفن فصل إن قال قائل: ما الذي دعا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إلى إطلاق هذه الألفاظ الموهِمة مع الاستغناء عنها؟ أكان لا يدري أنه يوهم التشبيه ويغلط الخلقَ ويسوقهم إلى اعتقاد الباطل في ذات الله تعالى و…


  • الباب الثاني: في إقامة البرهان على أن الحق مذهب السلف

    صفحة 338 الباب الثاني في إقامة البرهان على أن الحق مذهب السلف وعليه برهانان: عقلي وسمعي. أما العقلي فاثنان: كلي وتفصيلي. أما البرهان الكلي على أن الحق مذهبُ السلف فينكشف بتسليم أربعة أصول هي مسلَّمة عند كل عاقل. الأول: أَنَّ أعرفَ الخلق بصلاح أحوال الع…


  • الباب الأول: في شرح اعتقاد السلف في هذه الأخبار

    صفحة 320 الباب الأول في شرح اعتقاد السلف في هذه الأخبار اعلم أن الحق الصريح الذي لا مراءَ فيه عند أهل البصائر هو مذهب السلف، أعني مذهب الصحابة والتابعين، وها أنا أورد بيانه وبيان برهانه. فأقول: حقيقة مذهب السلف وهو الحق عندنا أن كل من بلغه حديث من هذه…


  • خطبة الرسالة

    صفحة 319 بسم الله الرحمن الرحيم خطبة الرسالة الحمد لله الذي تجلى لكافة عباده بصفاته وأسمائه، وتاهت عقول الطالبين في بيداء كبريائه، وقص أجنحة الأفكار دون حمى عزته، وتعالى بجلاله عن أن تدرك الأفهامُ كنهَ حقيقته، واستوفى قلوب أوليائه وخاصته، واستغرق أرواح…


  • وعظ النفس

    صفحة 316 وعظ النفس أما الوعظ، فلست أرى نفسي أهلاً له؛ لأن الوعظ زكاة نصابها الاتعاظ، ومن لا نصاب له كيف يخرج الزكاة؟ وفاقد النور كيف يستنير به غيره؟ (ومتى يستقيم الظل والعود أعوج؟). وقد أوحى الله تعالى إلى عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم: (عظ نفسك، فإن…


  • مقدمة الرسالة

    صفحة 316 بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة الرسالة لقد بلغني على لسان من أثق به سيرة الشيخ الإمام الزاهد – حرس الله توفيقه وسمره في مهم دينه – ما قوّى رغبتي في مؤاخاته في الله تعالى رجاءً لما وعد الله به عباده المتحابين. وهذه الأخوة لا تستدعي مشاهدة الأشخاص…


  • الفصل الثاني عشر: في أن مآخذ التكفير من الشرع

    صفحة 91 الفصل الثاني عشر: في أن مآخذ التكفير من الشرع قد ظن بعض الناس أن مأخذ التكفير من العقل لا من الشرع، وأن الجاهل بالله كافر، والعارف به مؤمن، فيقال له: الحكم بإباحة الدم والخلود في النار حكم شرعي، لا معنى له قبل ورود الشرع، وإن أراد به أن المفهوم…


  • الفصل الحادي عشر: بيان حقيقة ما به الكفر

    صفحة 81 الفصل الحادي عشر: بيان حقيقة ما به الكفر لعلك تقول: أنت تأخذ التكفير من التكذيب للنصوص الشرعية، والشارع صلوات الله عليه هو الذي ضيَّق الرحمة على الخلق دون المتكلم،[1] إذ قال عليه السلام: (يقولُ اللهُ تعالى لآدمَ عليهِ الس…


  • الفصل العاشر: رد من كفر بالتقليد

    صفحة 75 الفصل العاشر: رد من كفر بالتقليد من أشد الناس غلواً وإسرافاً طائفةٌ من المتكلمين كفَّروا عوام المسلمين، وزعموا أن من لا يعرف الكلام معرفتنا، ولم يعرف الأدلة الشرعية بأدلتنا التي حررناها، فهو كافر، فهؤلاء ضيَّقوا رحمة الله الواسعة على عباده أولا…


  • الفصل التاسع: ما يتعلق به التكفير

    صفحة 69 الفصل التاسع: ما يتعلق به التكفير قد فهمت من هذه التقسيمات[2] أن النظر في التكفير يتعلق بأمور: أحدها: أن النص الشرعي الذي عدل [به][3] عن ظاهره، هل يحتمل التأويل أم لا؟ فإن احتمل،[4]في…


  1. [1] في م المتكلمين.
  2. [2] في ط التكفيرات وفي غ التسميات.
  3. [3] سقط من م و غ.
  4. [4] 
 
Top