بحث

البحث في الكتب
اختر الاقسام التي تريد البحث فيها
سيتم البحث في جميع الأقسام إذا لم تختر شيئا.
لاختيار أكثر من قسم، اضغط واستمر بالضغط على زر Ctrl.

  • الطبقة الثانية

    صفحة 49 ومن أعيان الطبقة الثانية أبوبكر بن الطيب بن الباقلاني البصري المتوفى سنة 403هـ رحمه الله. والإمام أبوعلي الدقاق النيسابوري، شيخ أبي القاسم القشيري، عبدالكريم بن هوازن الصوفي العابد العارف بالله. والإمام أبوعبدالله محمد بن عبدالله بن حمدوية بن ن…


  • الطبقة الأولى

    صفحة 46 من أعيان الطبقة الأولى 1- محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد: أبو عبدالله الطائي المتكلم، صاحب أبوالحسن الأشعري، وهو من أهل البصرة، سكن ببغداد وعليه درس القاضي أبو بكر بن محمد بن الطيب الباقلاني الكلام، وله كتاب حسان في الأصول، حسن السيرة،…


  • تلامذته

    صفحة 46 تلامذته


  • الإمام الأشعري: نسبه وترجمته

    صفحة 40 الإمام الأشعري: نسبه وترجمته قال الخطيب البغدادي أبوبكر أحمد بن علي ثابت: [أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر واسمه إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى، المتكلم صاحب التصانيف في الرد على المعتزلة والراف…


  • التفويض والتأويل

    صفحة 34 التفويض والتأويل قال العلامة بدر الدين بن جماعة: [قال الله تعالى: “وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُول إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمه لِيُبَيِّن لَهُمْ” (إبراهيم: 4). فأرسل سيدنا محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم بلسان قومه العربي المبين، ونزل به القرآن، ون…


  • أهمية العناية بأصول العقيدة الإسلامية

    صفحة 25 أهمية العناية بأصول العقيدة الإسلامية قال إمام الحرمين أبو المعالي عبدالملك بن محمد الجويني رحمه الله: [من اعتقد أن السلف الصالح رضي الله عنهم نهوا عن معرفة الأصول وتجنبوها، أو تغافلوا عنها وأهملوها، فقد اعتقد فيهم عجزا، وأساء بهم ظنا، لأنه يست…


  • المشترك الأعظم بين الجحود والجمود

    صفحة 21 المشترك الأعظم بين الجحود والجمود قلنا عن أسباب الغلو والانحرافات في العقيدة: (فتش عن التطرف)، وقد أوضحنا هنا تعريف التطرف ومقدماته ونتائجه. خلف كل انحراف أو تحريف في السلوك الإنساني ميل عن الوسطية والاعتدال واندفاع نحو الطرف الحدّي الذي يبعد ب…


  • فتش عن التطرف

    صفحة 18 فتِّش عن التطرف لقد أدى التطرف، والاصطفاف المغالي عند بعض الفرق الإسلامية، والسعي لنصر الذات وإبراز قدرتها وتفوقها وليس انتصارا للحق والعقيدة، إلى اختراق هذه الفرق وتسلل العديد من العناصر المشبوهة والمتآمرة إليها. ولا يخفى أن التطرف هو الباب ال…


  • التحول الأساسي في البحوث والجدل

    صفحة 16 التحول الأساسي في البحوث والجدل بعد انتشار الإسلام على نطاق كوني واسع وتواصل حركة الفتح الإسلامي ودخول أمم كبيرة ذات ثقافات وفلسفات وأفكار متنوعة إلى الإسلام، اقتحمت المجامع والمدارس والحلقات الإسلامية أفكار وأسئلة ومناقشات لم تكن لخا كبير أهمي…


  • أسباب نشوء المذاهب والنحل

    صفحة 15 أسباب نشوء المذاهب والنحل بعد انتقال الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله إلى الرفيق الأعلى، وانقضاء خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وجزء كبير من خلافة عثمان رضي الله عنه، نجم صراعا سياسيا بين المسلمين ليس عنا محل شرح أسبابه ومجرياته ونتائج…


  • الحالة العامة عند البعثة المحمدية

    صفحة 10 الحالة العامة عند البعثة المحمدية في ظل نظام مؤسَّس على السخرة والتمايز الصارم، وفي مجتمع جاهلي مغرق في جاهليته، يعبد أهله ما ينحتون، ويعيشون مما ينهبون، ويتوارون خجلا من بعض ما ينجبون، فيدفنون بناتهم أحياء في بطون الصحاري وغياهب الرمال، القوي…


  • المقدمة

    صفحة 6 المقدمة من خلال مواقعنا على الشبكة الدولية، كنت أتلقى بين الحين والآخر رسائل يستفسر أصحابها عن عفيدة الإمام أبي الحسن الأشعر في الأصول وعن صحة ما تقوله بعض الفرق المعاصرة عنها وعن الإمام الأشعري بوجه عام، وقد ظهر لي من مضمون بعض هذه الأسئلة، أن…


  • عقيدة الإمام الأشعري


  • سبب نشر العلم بعد الإعراض عنه

    صفحة 76 سبب نشر العلم بعد الإعراض عنه ثم إني لما واظبت على العزلة والخلوة قريباً من عشر سنين، وبان لي في أثناء ذلك على الضرورة من أسباب لا أحصيها، مرة بالذوق، ومرة بالعلم البرهاني، ومرة بالقبول الإيماني: أن الإنسان بدناً وقلباً، وأعني بالقلب حقيقة روحه…


  • حقيقة النبوة واضطرار كافة الخلق إليها

    صفحة 72 حقيقة النبوة واضطرار كافة الخلق إليها اعلم: أن جوهر الإنسان في أصل الفطرة، خلق خالياً ساذجاً لا خبر معه من عوالم الله تعالى، والعوالم كثيرة لا يحصيها إلا الله تعالى، كما قال: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ}،[1]المدثر الآية [31].[…


  • طرق الصوفية

    صفحة 64 طُرُقُ الصوفية ثم إني لما فرغت من هذه العلوم، أقبلت بـهمتي على طريق الصوفية،[2]نشأت الطرق الصوفية كمدارس تربوية تهدف إلى تزكية النفس وترقيتها وتصعيدها والارتفاع بها من دنس الأخلاق المذمومة والتخلص من شرك النفس الأمارة بالسوء والوصول إلى النفس…


  • مذهب التعليم وغائلته

    صفحة 56 مذهب التعليم وغائلته ثم إني لما فرغت من علم الفلسفة وتحصيله وتفهُّمه وتزييف ما يزيف منه، علمت أن ذلك أيضاً غير وافٍ بكمال الغرض، وأن العقل ليس مستقلاً بالإحاطة بجميع المطالب، ولا كاشفاً للغطاء عن جميع المعضلات. وكان قد نبغت[3]نبغت: ظهرت.[/ref…


  • الخلقية

    صفحة 51 6- وأما الخلقية: فجميع كلامهم فيها يرجع إلى حصر صفات النفس وأخلاقها، وذكر أجناسها وأنواعها وكيفية معالجتها ومجاهدتها، وإنما أخذوها من كلام الصوفية، وهم المتألهون المواظبون على ذكر الله تعالى، وعلى مخالفة الهوى وسلوك الطريق إلى الله تعالى بالإعر…


  • السياسيات

    صفحة 51 5- وأما السياسيات: فجميع كلامهم فيها يرجع إلى الحكم المصلحية المتعلقة بالأمور الدنيوية، والإيالة السلطانية، وإنما أخذوها من كتب الله المنـزلة على الأنبياء، ومن الحكم المأثورة عن سلف الأنبياء عليهم السلام.  


  • الإلهيات

    صفحة 49 وأما الإلهيات: ففيها أكثر أغاليطهم، فما قدروا على الوفاء بالبراهين على ما شرطوه في المنطق، ولذلك كثر الاختلاف بينهم فيه. ولقد قرب مذهب أرسطاطاليس فيها من مذاهب الإسلاميين، على ما نقله الفارابي وابن سينا، ولكن مجموع ما غلطوا فيه يرجع إلى عشرين أ…


  1. [1] 
  2. [2] 
  3. [3] 
 
Top